*¤§| التهاب الزائدة الدودية appendictist|§¤*

اذهب الى الأسفل

*¤§| التهاب الزائدة الدودية appendictist|§¤*

مُساهمة  hudhud في الجمعة مارس 05, 2010 11:28 pm

تعريف

مرض يصيب الزائدة الدودية نتيجة عدوى تسببها البكتريا



المسببات

يسبب هذا المرض عدوى بكتيرية، فتتورم الزائدة الدودية وتمتلئ بالصديد. وقد يسري الصديد الى غشائها الخارجي، فيصير خراجاً أو تنفجر الزائدة الدودية، فتنتشر العدوى بأجزاء الجسم المحيطة بالموضع.
ويتسبب ذلك في التهاب الغشاء المبطن لتجويف البطن (التهاب الصفاق)



الأعراض :

تبدأ أعراض التهاب الزائدة الدودية عادة بألم في منطقة السرة، ثم يتحول الى أسفل الجانب الأيمن من البطن. ولا يسبب ألماً مستمراً في البداية، إذ يشتد ويخف، ثم، ما يلبث أن يستمر، فيصاب الموضع الخارجي بالحساسية عند لمسه. وتتقلص عضلات البطن ، ويصاب المريض عادة بالغثيان وارتفاع درجة الحرارة. ويظهر قياس الدم زيادة في الخلايا البيضاء.



العلاج

من المهم جداً امتناع الشخص الذي تظهر عليه أعراض التهاب الزائدة الدودية، عن تعاطي أي نوع من الملينات أو المسهلات، كزيت الخروع.
كما يجب منع المسهلات عمن يشكو ألماً في البطن، لاحتمال أن يكون ذلك التهاباً في الزائدة الدودية، فتسبب هذه الأدوية انفجارها، وتلويث البطن بالجراثيم. بل يجب أن يبقى المريض ساكناً ويستدعى الطبيب فوراً.
والعلاج المألوف لالتهاب الزائدة الدودية الحاد، هو ازالتها بعملية جراحية، تعرف بعملية استئصال الزائدة الدودية. وفي الحالات الخفيفة قد تلتئم الالتهابات تلقائياً وقد تعود بعض أعراض الالتهاب مرات عديدة


*¤§| مرض باركنسون او الشلل الرعاش parkinson|§¤*


تعريف

سمي المرض باسم مكتشفه الطبيب البريطاني جيمس باركنسون عام 1817م. وهو مرض يصيب الدماغ ويقلل القدرة على التحكم في الأعصاب ومصحوب بارتعاش. وهو في الغالب يصيب البالغين ما بين سن الخمسين والسبعين.



المسببات

لايعرف سبب محدد للاصابة بهذا المرض، ولكن قد يعزى للمبيدات مثل مبيدات الذباب التي قد يكون لها دور في حدوثه.



الأعراض

ترتبط أعراض هذا المرض بتلف في خلايا جزء معين من الدماغ، والذي يؤدي بدروه الى فق الدوبامين وهي سائل كيميائي يصل الخلايا العصبية ببقية خلايا الدماغ. وتظهر الأعراض تدريجياً
وتبدأ بارتعاش احدى اليدين، ولهذا السبب اطلق عليه (الشلل الرعاش)
ويجد المريض صعوبة في المشي والكتابة
وتأخذ الأعصاب المتصلية في الوجه شكلاً يشبه القناع.
وقد ينتهي المريض بأن يصبح مقعداً عاجزاً عن الحركة.



وسائل العلاج

يعالج المرض بايجاد بديل لسائل الدوبامين المفقود في الدماغ، وهو عقار يعرف باسم (لفودوبا) أو (ل – دوبا)، ولكن تعاطي الدواء لفترة طويلة قد يؤدي الى مضاعفات مثل الحركات الشاذة والتغيرات الفجائية في السيطرة على الأعصاب وانعدام النوم وكثرة الكوابيس العنيفة في النوم والهلوسة والاضطراب. ولكن في الربع الأخير من القرن العشرين تم اكتشاف عقار جديد يعرف باسم (دبرنيل) وهو لا يؤدي الى تخفيف أعراض المرض فحسب بل يؤدي الى وقف تقدم المرض أيضاً.







*¤§| ضغط الدم المرتفع hypertention|§¤*


تعريف


هو الارتفاع الشاذ في ضغط دم الانسان
وهناك أنواع كثيرة من هذا المرض حيث تبدأ من الأشكال الخفيفة للمرض الى أصعب أنواعه الذي قد يتسبب في الوفاة السريعة المفاجئة ويطلق عليه اسم فرط ضغط الدم الخبيث والواقع أن ضغط الدم المرتفع ليس فقط حالة خطرة في حد ذاتها ,غنما يعد السبب الرئيسي وراء السكتات القلبية أو الدماغية أو الفشل الكلوي كما أن كثيرا من الناس من جميع الاعمال يعانون من هذا المرض .

وقياس ضغط الدم يوضح برقمين فضغط الدم العادي للشاب البالغ على سبيل المثال يعادل 120/80 والرقم الاول يشير الى الضغط الانقباضي وهو ضغط الدم عند انقباض عضلة القلب ، أما الرقم الثاني فيشير الى الضغط الانبساطي وهو ضغط الدم عن ارتخاء عضلة القلب ويعتقد كثير من الاطباء أن قراءة قياس ضغط الدم الزائد عن 150/95 بالنسبة للبالغين يعني ارتفاعا في ضغط الدم .



مسببات المرض

عندما يتقدم الناس في العمر فإن ضغط الدم يرتفع لديهم عادة وذلك لان شرايينهم تصبح أقل مرونة وبالتالي يتدفق الدم ببطء أكثر وتنتج بعض حالات ارتفاع ضغط الدم عن أمراض الكلى والغدد الكظرية المفرطة في النشاط ولا يستطيع الاطباء معرفة سبب ارتفاع ضغط الدم في حوالي 90% من الحالات التي تعرض عليهم ويسمون مثل هذه الحالات فرط ضغط الدم الاساسي .



الاعراض

في معظم الحالات لا ينتج عن ارتفاع ضغط الدم أية أعراض الى أن تحدث المضاعفات الخطرة فقد يسبب ارتفاع ضغط الدم على سبيل المثال انفجار شريان في الدماغ مما يؤدي الى سكتة دماغية
كما أن ضغط الدم المرتفع يجبر القلب على أن يعمل بطريقة أكثر إجهادا مما قد يسبب بالتالي سكتة قلبية
وقد يسبب هذا المرض أيضا فشلا كلويا عندما يعمل على إقلال تدفق الدم الى الكليتين
وبالاضافة الى ذلك يعد ارتفاع ضغط الدم سببا رئيسيا لحدوث تصلب الشرايين .



الوقاية والعلاج

ينبغى على جميع الاشخاص في مختلف الاعمال أن يتحققوا من ضغط الدم لديهم من حين لاخر فكثير من الحالات المرضية التي يكون فيها ضغط الدم مرتفعا بنسبة قليلة يمكن علاجها والتحكم فيها عن طريق تقليل الوزن
وتجنب تناول الاطعمة ذات الملوحة الزائدة
وممارسة التمرينات الرياضية
ويستطيع الاطباء التحكم تقريبا في جميع الحالات الاخرى عن طريق الادوية بما في ذلك بعض أنواع المداواة التي تعمل على تقليل إفراز أنزيم الرنين وهورمون الالدوستيرون ويمكن منع حدوث التأثيرات الاكثر خطورة الناتجة عن ارتفاع ضغط الدم مثل السكتات الدماغية والقلبية عن طريق علاج ضغط الدم المرتفع قبل أن يصل الى مستويات خطرة.





*¤§| الذبحة الصدرية angina|§¤*



تعريف


هي ألم صدري يحدث عندما لا يتلقى القلب كفايته من الأكسجين. يتم نقل الأكسجين الى القلب في الدم المتدفق عبر الشرايين التاجية



المسببات

في بعض الأحيان تتراكم الدهون على جدران الشرايين ويتكون هناك نسيج ندوبي ، وبذلك تصبح الشرايين صلبة وضيقة، مما يخفض من تدفق الدم. وينتج عن هذه الحالة تصلب الشرايين، وهي السبب الرئيسي للذبحة الصدرية. ويسمى الألم بألم الذبحة
ويمكن أن ينشأ ألم الذبحة الصدرية من الاجهاد البدني أو الضغوط العاطفية، أو التدخين، أو في بعض الأحيان الأخرى حينما يعمل القلب أكثر من العادة. في مثل هذه الأحيان، يحتاج القلب الى امداد اضافي من الدم، الا أن الدم الاضافي لا يصل الى القلب عبر الشرايين التاجية الضيقة. وتحرم عضلة القلب مؤقتا من الأكسجين، وتولد هذه الحالة ألم الذبحة



الأعراض

يشعر أغلب المعرضين للذبحة الصدرية بألم ضاغط أو عاصر فوق عظمة الصدر. ويمكن أن ينتقل الألم الى الكتفين، خاصة الكتف الأيسر، وأسفل الذراعين الى الأيدي. وتدوم النوبة حتى 15 دقيقة، لكن معظمها ينقضي في أقل من ذلك
أغلب ضحايا الذبحة الصدرية هم من متوسطي السن أو كبار السن. ومعظمهم ذو وزن زائد ، ولديهم ضغط دم مرتفع، ويأكلون أطعمة غنية بالكولسترول، ويدخنون السجائر
كما يعاني بعض ضحايا الذبحة الصدرية ، فيما بعد من نوبة قلبية. ويزداد احتمال النوبة القلبية اذا أصبحت الشرايين التاجية للمريض تضيق باضطراد



وسائل العلاج

يمكن تسكين معظم نوبات الذبحة الصدرية بالراحة والأدوية. ويصف الأطباء تعاطي النترات، ومحصرات بيتا، ومحصرات الكالسيوم، وهي أدوية تمكن بعض المرضى من تفادي نوبات الذبحة. وتساعد هذه الأدوية في منع القلب من العمل أكثر من طاقته تحت الاجهاد
يخضع المرضى الذين يتعرضون لنوبات حادة من الذبحة خلال فترة طويلة الى عملية مجازة الشريان التاجي.
وهذه العملية يقوم فيها الجراح بتوصيل قطعة قصيرة من وريد الى الشريان التالف. وتوفر قطعة الوريد التي تؤخذ من رجل المريض ، ممرا جديدا للدم

كل ما يلزم عن مرض السكري



يعتبر التعليم والتثقيف الصحي المستمر من الاركان الاساسيه للسيطره على مستوى السكر في الدم ولكي تتحكم في مرض السكري فان من الضروري ان تكون لديك المعرفه الكافيه عن هذا المرض مما يقيك مضاعفاته الحاده ويجنبك الكثير من المضاعفات المزمنه ويساعدك على تدبيرها اذا حدثت , واهم عنصر في علاج مرض السكري هو ان تتعرف على اسلوب الحياه الذي يناسب حالتك الصحيه .

التخفيف من آثار مرض السكري يكون بالتخلص من قيوده والتحكم فيه

ويعرف مرض السكري على انه :

ارتفاع في نسبة السكر في الدم , وهي حاله مزمنه تنتج عن نقص جزئي او كلي في هرمون الانسولين والذي هو عباره عن هرمون تفرزه غذة البنكرياس ليقوم بمساعدة السكر في الدم للدخول الى خلاياي الجسم حيث يتحول الى طاقه تساعد الجسم على الحركه وعندما يقل الانسولين في الجسم فان السكر يزيد في الدم . ولا يستطيع الجسم الاستفاده منه ولذلك نراه يظهر في البول .

وهناك نوعان لمرض السكري :

1- سكري الاطفال او الشباب وهو النوع المعتمد في علاجه الانسولين .
2- سكري البالغين , وهو النوع غير المعتمد في علاجه على الانسولين

واهم اعراض ارتفاع نسبة السكر في الدم هي :

الشعور بالتعب , تكرار التبول مع العطش , زوغان البصر , الشعور بنمنمه او وخز في اصابع القدمين واليدين , بطء التئام الجروح , تقلصات في العضلات .

ان اشد ما يعاني منه مريض السكري هي القيود الشديده والمحكمه التي يفرضها المرض على نمط حياته , ولهذا اتدهت الانظار والابحاث العلميه الى كيفية التخلص من هذه القيود وعلى مساعدة مريض السكري ان يحيا اقرب ما يكون للحياه الطبيعيه .
وهنا بدأت ثورة علاجيه لمرض السكري ادت الى ظهور مفهوم (( العنايه الذاتيه بالسكري)) وهذا ما نقصد به ان يقل اعتماد المريض على طبيبه المعالج ويكون هو ذاته طبيب نفسه الاول ز فيمكنه اكتساب خبره كامله عن مرض السكري ومضاعفاته وكيف يمكن تجنبها مع امكانية تعديل جرعات العلاج اذا لزم الامر دون الرجوع الى الطبيب المعالج .

كيف يمكن لمريض السكري ان يصل الى هذا المستوى من الخبره ....؟؟

اولا : بالتعاون مع فريق طبي متكامل متخصص في تعليم السكري ويتكون من :

الطبيب المعالج, مثقفه صحيه, خبير تغذيه , مدرب رياضي . على ان يكون المريض ذاته هو اهم عضو في هذا الفريق, ويتم تدريب المريض وتثقيفه وفقا لبرنامج تعليمي خاص وضع بواسطة خبراء في مرض السكري بعد مرور المريض بمرحلة تقييميه يتم على اساسها تحديد نقاط الضعف والقوه من معلوماته عن السكري.

ثانيا: يشتمل البرنامج التثقيفي على مفاهيم رئيسيه مثال:

_اتقان طريقة فحص السكر في الدم والبول بالمنزل وعلى المريض ان يحتفظ بسجل للنتائج .
_المام كل مريض يحتاج للانسولين بانواع واماكن وكيفية حقنه بطريقه سليمه .
_يجب ان يعرف كل مريض بالسكري كيف يحافظ على قدميه.
_على مريض السكري ان يزور طبيب العيون باستمرار وبشكل دوري منتظم .
_ضرورة ان يحمل مريض السكري اسواره او بطاقه توضح اسمه وعنوانه ورقم هاتفه واسم طبيبه المعالج او المستشفى الذي يتردد عليه .
_على كل مريض ان يعرف اعراض ارتفاع وانخفاض السكر في الدم وكيفية الوقايه منها .
_ان تناول وصفات من غير الاطباء لمود او اعشاب لعلاج السكري ظاهره خطره يجب تلافيها لعدم وجود دليل علمي على فائدتها .
_مراقبة الوزن بين فتره واخرى حيث ان نقصان الوزن قد ينجم عن ارتفاع مستوى السكر بالدم وليس نتيجه للحميه الغذائيه .
_التقيد بتعليمات الطبيب والانتظام بالمراجعات الدوريه كل ثلاثة اشهر على الاقل .
_مراجعة الطبيب عند حدوث اي طارىء كارتفاع درجة حرارة الجسم , الشعور بالغثيان والقيء او عند حدوث حرقه في البول او في حالة بطء التئام الجروح.

ثالثا : المراقبه الذاتيه للسكري هي انتظام قياس نسبة السكر في الدم عدة مرات في اليوم الواحد :

من خلالها نستطيع ان ناخذ فكره متكامله عن مستوى السكر في الدم خلال اليوم وبهذا يتم التعرف على مدى تحكمنا في السكري بالاضافه الى انها تمكن المريض من تعديل جرعه علاجه بنفسه.
بواسطة التقنيات الحديثه اصبح ميسورا قياس نسبة السكر في الدم من ذي قبل بواسطة عدة وسائل منها :
_ اجهزه خاصه تقوم بسحب نقطة دم صغيره جدا من اي مكان بالجسم دون احداث اي الم يذكر .
_ اجهزه يمكنها قياس نسبة السكر من الدم على مدى 24 ساعه ومنها ما يشبه ساعة المعصم دون الحاجه الى الوخز المتكرر .
_ اجهزه خاصه لقياس السكر طوال اليوم مع تحديد التغيرات في مستويات السكر مع الوجبات وبعد تناول جرعه العلاج وبعد ممارسة الرياضه .

ويتم التحكم المتقن في السكري عن طريق:

_ الفهم المطلق للعنايه الذاتيه بالسكري .
_ المراقبه الذاتيه والاحتفاظ بالنتائج .
_ اتباع خطة العلاج المحدده( الرياضه- التغذيه- العلاج الوقائي)

وبهذا يمكننا ان لا نطلق مريض على من يعاني من السكري حيث انه لا يعتمد على الطبيب المعالج فقط بالاضافه الى الانخفاض الشديد في احتمال التعرض لمضاعفات السكري.
وقد اشارت الابحاث الى انخفاض نسبة المضاعفات الى نسبه ما تكون منعدمه خلال 15 عام من بداية المرض مع التحكم بالسكري .

الجديد في عالم السكري :

1 )) الطرق العلاجيه : حيث ظهرت انواع جديده من الانسولين تتميز بقلة آثارها الجانبيه مثل انخفاض مستوى السكر الفجائي .

2)) طرق حقن الانسولين : ظهرت منذ عدة سنوات اقلام خاصه لحقن الانسولين باقل نسبه من الالم .
الطفره الحقيقيه في عالم السكري وهي الانواع الحديثه من مضخات الانسولين فهي تحقق لنا الحلم في التخلص التام من قيود السكري خاصه في مرض النمط الاول من السكري الذين يرتكز علاجهم على الانسولين .

مضخات الانسولين : وهي صغيرة الحجم ولا تؤثر اطلاقا على نشاط الفرد اليومي فتستطيع ممارسة الرياضه ونزول حمام السباحه كما يمكنك ايضا ان تنام بها آمنا .
ويستطيع المريض ان ياكل ما يشاء وقتما يشاء ويمارس رياضته المفضله بدون اي قيود .
بالاضافه الى توافر برامج تثقيفيه خاصه لمن يستخدمون مضخات الانسولين لكي يتعاملون معها بيسر شديد كاي شيء من متعلقاتهم الشخصيه كالتلفون المحمول مثلا , ونحن لا نستطيع ان ننكر ان هذه المضخات مناسبه لفئه معينه من المرضى يتم تحديدها على اسس طبيه معينه , ولا غنى عن توافر خدمه خاصه على مدار الساعه من قبل فريق العلاج .

3)) زراعة البنكرياس : لقد اجريت ابحاث كثيره وما زالت تجرى ابحاث على هذا النوع من العمليات لتوفير علاج جذري لمرض السكر ولكن الى الان هناك بعض المصاعب مثل رفض الجسم للخلايا المزروعه ولكن ما زالت الابحاث جاريه لرفع نسبة نجاح هذا النوع من العمليات .

هذه امور تتعلق بمرض السكري احببت ان اقدمها لتكون مرجعا لكل من يحتاج الفائده بهذا الموضوع .

بقي ان اعقب على سكري الحمل :يقع على عاتق الحمل مسؤوليه اطلاق شراره هذا النوع من السكري فالتغيرات الهرمونيه التي تحدث خلال الحمل يمكن ان تؤثر على كفاءة عمل الانسولين بالشكل الصحيح , مما يؤدي الى ارتفاع مستويات سكر الدم .

والنساء الحوامل المعرضات اكثر من غيرهن لتطوير سكري الحمل هن اولئك اللاتي تجاوزن سن ال 25 واللاتي كن يعانين من الوزن الزائد قبل الحمل واللاتي لديهن تاريخ عائلي في السكري .
وتعود مستويات سكر الدم عاده الى الحد الطبيعي بعد الولاده , لكن النساء اللاتي مررن بسكري الحمل ترتفع عندهن احتمالات الاصابه بالسكري النوع 2
في مراحل لاحقه من حياتهن .

عافاني الله واياكم
avatar
hudhud
Admin

عدد المساهمات : 42
تاريخ التسجيل : 27/02/2008
العمر : 33

http://marui.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى